Nikon Imaging Middle East and Africa Gateway | Middle East and Africa

Library of Inspiration

تجربة الفلاش: تحقيق أقصى استفادة من الفلاش في التصوير الفوتوغرافي

قد تكون أول مواجهة لك مع فلاش الكاميرا عندما ظهر أثناء التصوير في الوضع التلقائي في ظروف الإضاءة المنخفضة. إنه يضيء الصورة بأكملها ويمنع ظهور صورك بشكل خافت أو ضبابي. ولكن بعيدًا عن مجرد إضافة الضوء إلى المشهد، فإن الفلاش هو عنصر في التصوير الفوتوغرافي يفتح بُعدًا جديدًا بالكامل من الإمكانات الإبداعية. ومن وحدات الفلاش الداخلية إلى وحدات الفلاش الخارجية، إليك بعض النصائح لمساعدتك على الشعور براحة أكبر عند استخدامها.

متى يجب استخدام الفلاش ومتى يجب عدم استخدامه

أولاً وقبل كل شيء، هناك بعض الحالات التي يكون فيها استخدام الفلاش غير مجدٍ وغير ضروري - عندما تعرف ما هي الحالات التي يجب ألا تستخدم فيها الفلاش، ستتمكن من توفير الوقت في تجربة كل إعداد الواحد تلو الآخر. ونادرًا ما يعمل الفلاش جيدًا في إطار الفعاليات الكبيرة لأن نطاقه الفعال لن يتجاوز 3 إلى 5 أمتار تقريبًا. وبالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي استخدام الفلاش للحفلات الموسيقية إلى إلقاء ظلال وتشتيت انتباه المؤديين على المسرح. البديل البسيط لذلك هو فتح الفتحة ورفع مستوى ISO، مما يتيح لك التقاط صور ذات تعريض ضوئي جيد في ظروف الإضاءة المنخفضة، مع الحفاظ على كل لحظة حيوية. يمكنك أيضًا وضع الكاميرا في وضع الأولوية وضبط كل إعداد بشكل صحيح.

الاستخدام الأكثر شيوعًا للفلاش هو الإضاءة الخافتة. وسواء كان ذلك في الداخل أو في الليل، سوف يضيء الفلاش هدفك عندما لا يكون الضوء الطبيعي أو الضوء المحيط كافيًا، مما يسمح لك بتحديد جميع التفاصيل المهمة بوضوح. وسيؤدي القيام بذلك إلى منع ضبابية الحركة الناتجة عن سرعات الغالق البطيئة والضوضاء المفرطة في صورك بسبب مستوى ISO الذي تم تعيينه على مستوى عالٍ جدًا، مما يترك مساحة صغيرة للمعالجة اللاحقة.

أثناء التصوير، يمكنك أيضًا أن تكون مبدعًا حتى مع تشغيل الفلاش. في التصوير الليلي، يمكن استخدامه للتعريضات الضوئية الطويلة أو مسارات الضوء أو حتى تجميد الضوء في أجزاء معينة من الإطار. تضفي هذه التأثيرات طابعًا دراميًا على التركيب العام وترتقي بالفن.

 

استخدام الفلاش في ضوء النهار

على عكس الاعتقاد السائد، يمكن استخدام الفلاش أحيانًا في وضح النهار أيضًا. ويمكن أن يؤدي استخدام الفلاش إلى إضفاء الحيوية على صورك وتحسين درجة ألوانها بشكل عام. تخيل المشهد: هدفك يقف أمام غروب الشمس الخلاب. يمكنك التقاط صورة لتصوير اللحظة، ولكن يتم اختصار هدفك بصورة ظلية داكنة. سيعمل توجيه الفلاش نحو هدفك في هذه الحالة كمصدر ثانٍ للضوء، ويملأ المناطق ذات التعريض الضوئي القليل ويُنتج صورة مشهد أكثر توازنًا.

دورة سريعة في الوضع اليدوي

إن اختراق التصوير الفوتوغرافي بالفلاش هو معرفة نقطة البداية في الوضع اليدوي: فتحة العدسة f/8 وسرعة الغالق 1/200 ومستوى ISO قدره 200 وقوة الفلاش حتى 1/16. تذكر أن سرعة الغالق تهتم بالضوء المحيط، وتتحكم الفتحة في تعريض الفلاش، ويتيح لك مستوى ISO استخدام سرعة غالق أسرع أو أبطأ. وبعد ذلك، اضبط الحالة المزاجية لصورك باستخدام سرعة غالق أسرع مع الفلاش للحصول على خلفية داكنة وسرعة غالق بطيئة مع الفلاش للحصول على خلفية أكثر تعرضًا للضوء بشكل طبيعي. لقد نفذت المطلوب! أنت جاهز للبدء.

سرعة مزامنة الفلاش

هناك عامل مهم يجب ملاحظته هو سرعة مزامنة الفلاش في الكاميرا. وهذه هي أسرع سرعة غالق توجد بها لحظة يكون فيها الغالق مفتوحًا بنسبة 100٪. وسيؤدي استخدام سرعة غالق أسرع من سرعة مزامنة الفلاش إلى ظهور شريط أسود عبر الصورة. ستتمتع معظم الكاميرات بسرعة x-sync تبلغ 1/200 ثانية، وبالتالي فإن أي سرعة غالق أسرع من حد سرعة المزامنة هذه ستلتقط غطاء الغالق. ويتيح لك البقاء في الأسفل التأكد من أن الغالق مفتوح تمامًا عندما ينطلق الفلاش.

نشر الضوء

بإمكان شعاع الضوء المباشر من الفلاش أن يؤدي إلى تكوين ظلال قاسية تجعل صورك تبدو مصطنعة. لنشر الضوء قبل أن يصل إلى هدفك، يمكن استخدام جهاز إضاءة. ستكون الظلال أقل قسوة، مما يخلق مظهرًا أكثر نعومة وطبيعية. لقد تم تصميم هذه الملحقات لاستخدامها خارج الكاميرا وتشغيلها عن بُعد، مما يمنحك مساحة أكبر لإطلاق العنان لإبداعك.

باستخدام الفلاش الخارجي، جرّب تقنية فلاش الإضاءة. يمكنك تعديل إخراج الفلاش لنشر الضوء عن طريق ارتداده عن السقف أو عاكس محمول أو حتى حائط وتجنب إطلاقه مباشرةً على الهدف. بشكل عام، سيؤدي ذلك إلى تقليل شدة الفلاش.

المزيد من الطرق للتحكم في الفلاش

من الأسهل أن تصبح أكثر إبداعًا باستخدام فلاش خارج الكاميرا وإنشاء مجموعة غير محدودة من الحالات المزاجية. انزع الفلاش عن القاعدة النشطة وقم بتثبيته إما على حامل ثلاثي الأرجل أو ضعه على الأرض. بإمكان المرونة المضافة لاتجاهات الإضاءة المختلفة أن تضع المزيد من خيارات الإضاءة الإبداعية أمام التصوير الفوتوغرافي.

جرّب الفلاش في التصوير الفوتوغرافي، واضبط كل إعداد ببطء وتعرف عليه، واكتشف أنه باستطاعتك أنت وكاميرتك القيام بأكثر من ذلك بكثير.